تعريف المحرك :
هو أداه لتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية لغرض إنجاز شغل .
تصنيف المحركات :
نظرا لتعدد أنواع محركات السيارات فلقد اصبح من الضروري أن تصنف وفق أسس معينة
ليسهل التعرف عليها .
أولا : حسب نوع الوقود المستعمل :
اكثر الطرق شيوعا لمعرفة المحرك هي بواسطة معرفة نوع الوقود المستخدم في المحرك
فهناك .
١- محركات تعمل بوقود البنزين .
٢- محركات تعمل بوقود زيت الغاز (الديزل)
٣- محركات تعمل بوقود الغاز السائل ...... وغيرها .
أن أساس عمل وتركيب هذه المحركات واحدة من جميع النواحي ، والاختلاف الرئيسي بينهما
يكمن في نظام تغذية الوقود وإشعاله ، وان أنظمة التغذية في محركات البنزين والغاز السائل
متشابهة إلى حد ما مع بعضها البعض ولكن اختلافا كبيرا في نظام تغذية المحركات التي
تعمل بزيت الغاز (الديزل) مع المحركات الأخرى .
إن المحرك الذي يشتعل بالبنزين يعتمد على تجهيز غرفة الاحتراق بخليط جاهز من الوقود
والهواء وبنسب معينة في جهاز يدعى بالمكربن ، وتعمل شرارة كهربائية تجهز من المعدات
كهربائية (منظومة الإشعال) بإشعال هذا الخليط .
أما المحركات التي تشتعل بوقود الديزل فيتم فيها ضغط الهواء وحدة إلى ضغوط عالية جدا
ترتفع عندها درجة حرارة الهواء ، ويحقن زيت الغاز (على شكل رذاذ) على الهواء
المضغوط والساخن ونتيجة لذلك تشتعل الشحنة بدون شرارة كهربائية (لا توجد شمعة إشعال
في المحركات التي تعمل بزيت الغاز) .
أن الوقود المحقون (وقود الديزل) يحقن من خلال حاقنة خاصة مركبة على الاسطوانة وتكون
موصلة بواسطة أنابيب إلى مضخة حقن الوقود .
ثانيا : حسب ترتيب الاسطوانات :
المحركات متعددة الاسطوانات يمكن تصنيفها حسب ترتيب الاسطوانات كما يأتي :
١- اسطوانات خطية :
أي أن الاسطوانات مرتبة في خط مستقيم ومتعامد على عمود المرفق وهي منتشرة في
السيارات الصغيرة والمتوسطة ، والمكائن الزراعية واغلب المكائن الصناعية كما هو مبين
.في الشكل التالي
٣- الاسطوانات المتقابلة :
وتكون فيها الاسطوانات متقابلة ومتعامدة مع عمود المرفق (تسمى بالمحركات المسطحة) هي
منتشرة في بعض سيارات الصالون ومحركات بعض الحافلات والطائرات كما هو مبين في
. الشكل الاتي
هو أداه لتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية لغرض إنجاز شغل .
تصنيف المحركات :
نظرا لتعدد أنواع محركات السيارات فلقد اصبح من الضروري أن تصنف وفق أسس معينة
ليسهل التعرف عليها .
أولا : حسب نوع الوقود المستعمل :
اكثر الطرق شيوعا لمعرفة المحرك هي بواسطة معرفة نوع الوقود المستخدم في المحرك
فهناك .
١- محركات تعمل بوقود البنزين .
٢- محركات تعمل بوقود زيت الغاز (الديزل)
٣- محركات تعمل بوقود الغاز السائل ...... وغيرها .
أن أساس عمل وتركيب هذه المحركات واحدة من جميع النواحي ، والاختلاف الرئيسي بينهما
يكمن في نظام تغذية الوقود وإشعاله ، وان أنظمة التغذية في محركات البنزين والغاز السائل
متشابهة إلى حد ما مع بعضها البعض ولكن اختلافا كبيرا في نظام تغذية المحركات التي
تعمل بزيت الغاز (الديزل) مع المحركات الأخرى .
إن المحرك الذي يشتعل بالبنزين يعتمد على تجهيز غرفة الاحتراق بخليط جاهز من الوقود
والهواء وبنسب معينة في جهاز يدعى بالمكربن ، وتعمل شرارة كهربائية تجهز من المعدات
كهربائية (منظومة الإشعال) بإشعال هذا الخليط .
أما المحركات التي تشتعل بوقود الديزل فيتم فيها ضغط الهواء وحدة إلى ضغوط عالية جدا
ترتفع عندها درجة حرارة الهواء ، ويحقن زيت الغاز (على شكل رذاذ) على الهواء
المضغوط والساخن ونتيجة لذلك تشتعل الشحنة بدون شرارة كهربائية (لا توجد شمعة إشعال
في المحركات التي تعمل بزيت الغاز) .
أن الوقود المحقون (وقود الديزل) يحقن من خلال حاقنة خاصة مركبة على الاسطوانة وتكون
موصلة بواسطة أنابيب إلى مضخة حقن الوقود .
ثانيا : حسب ترتيب الاسطوانات :
المحركات متعددة الاسطوانات يمكن تصنيفها حسب ترتيب الاسطوانات كما يأتي :
١- اسطوانات خطية :
أي أن الاسطوانات مرتبة في خط مستقيم ومتعامد على عمود المرفق وهي منتشرة في
السيارات الصغيرة والمتوسطة ، والمكائن الزراعية واغلب المكائن الصناعية كما هو مبين
.في الشكل التالي
٢- اسطوانات مرتبة على شكل حرف V
وتكون فيها الاسطوانات مرتبة في صفين مائلين بزاوية على ضلعي الحرف V مع عمود المرفق كما في الشكل التالي
وينتشر استعمالها في سيارات الصالون الكبيرة والفارهه ، والشاحنات ، وتتميز هذه لمحركات
بقصر طولها وخفة وزنها إذا ما قورنت بالمحركات الخطية وذلك بسبب قصر عمود المرفق
وينتشر استعمالها في سيارات الصالون الكبيرة والفارهه ، والشاحنات ، وتتميز هذه لمحركات
بقصر طولها وخفة وزنها إذا ما قورنت بالمحركات الخطية وذلك بسبب قصر عمود المرفق
وتكون فيها الاسطوانات متقابلة ومتعامدة مع عمود المرفق (تسمى بالمحركات المسطحة) هي
منتشرة في بعض سيارات الصالون ومحركات بعض الحافلات والطائرات كما هو مبين في
. الشكل الاتي
نكمل في وقت اخر ان شاء الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق