الثلاثاء، 7 فبراير 2012

تابع المحركات في السيارات

تابع تصنيف المحركات
ثالثا : حسب دورة التشغيل :
لاجل اشتغال المحرك فان سلسله محدودة من العمليات يجب ان تتم على الخليط (مزيج الهواء
والوقود) بالتتابع وهي :
١- ملء الاسطوانة بالخليط (شوط السحب) .
٢- ضغط الخليط إلى حجم اصغر (شوط الضغط) .
٣- إشعال الخليط (شوط القدرة) .
٤- التخلص من نواتج الاحتراق (شوط العادم) .
ولاجل إنتاج قدرة مستمرة وثابتة يجب على المحرك تكرار السلسلة مره بعد أخرى ، وان
سلسلة كاملة من العمليات في المحرك تدعى (بالدورة) وهناك نوعان من المحركات وهما :
١- المحركات الرباعية الأشواط :
وهي المحركات التي تقوم بإتمام سلسلة العمليات الضرورية للحصول على الطاقة في دورتين
لعمود المرفق وحسب الأشواط الآتية :
١- شوط السحب .
٢- شوط الضغط .
٣- شوط القدرة .
٤- شوط العادم .
٢- المحركات الثنائية الأشواط :
وهذه الدورة تستعمل في المحركات التي تقوم بإتمام سلسلة العمليات الضرورية للحصول على
الطاقة في دورة واحدة لعمود المرفق بدلا من دورتين ، ففي هذه الدورة تكتمل عمليتا السحب
والضغط في آن واحد بينما تكتمل عمليتا القدرة والعادم في آن واحد أيضا ، أي خلال شوطين
للمكبس فقط .

 

رابعا : حسب تعدد الاسطوانات :
وتصنف محركات السيارات على أساس عدد الاسطوانات وبالشكل الآتي :
١- محركات ذات اسطوانة واحدة .
 ٢- محركات ذات اسطوانتين كما في الشكل التالي
٣- محركات ذات ثلاث اسطوانات .
٤- محركات ذات أربع اسطوانات كما في الشكل
٥- محركات ذات خمس اسطوانات .
 ٦- محركات ذات ست اسطوانات كما في الشكل
٧- محركات ذات ثمان اسطوانات .
٨- محركات ذات عشر اسطوانات .
٩- محركات ذات اثنتي عشرة اسطوانة .
١٠ - محركات ذات ست عشرة اسطوانة .
أن اكثر الأنواع شيوعا في السيارات هي محرك بأربع اسطوانات وست اسطوانات وثمان
اسطوانات ، وكلما زاد عدد الاسطوانات ازدادت المزايا الميكانيكية باستثناء صرفيات الوقود
واهم هذه المزايا :
١- سلاسة اشتغال المحرك .
٢- جودة في توزيع عزم الدوران على عمود المرفق .
٣- جودة في عملية التغذية لأن مرور الهواء داخل المكربن يكون مستمرا دون ما انقطاع
بسبب تداخل الأشواط .

تحديد الاسطوانة المرقمة ( ١) وكذلك الاسطوانات الأخرى من الأمور المهمة والتي يجب
معرفتها ، وان هذا الترقيم يختلف من محرك سيارة إلى أخرى لذا يجب الرجوع إلى
مواصفات الشركة المصنعة ولا سيما في المحركات ذات الاسطوانات الثمان على شكل حرف
أما المحركات ذات الاسطوانات المرتبة على خط واحد فان اغلبها يعتبر الاسطوانة ، V
المرقمة ( ١) هي الاسطوانة القريبة من مقدمة المحرك أي في النهاية المعاكسة للدولاب الطيار
٤.....وهكذا . -٣- وتليها الاسطوانات

خامسا : حسب ترتيب الصمامات :
يمكن تصنيف المحركات بواسطة موقع وترتيب صمامات السحب والعادم وهذا يعتمد على
موقع الصمام في جسم الاسطوانات أو في غطاء الاسطوانات ، وتتوقف طرق تثبيت
الصمامات في المحركات على أشكال غرف الاحتراق وقدرة المحرك وطريقة عمل المحرك
كالآتي :
١- الصمامات الجانبية :
ويكون راس الصمام متجها نحو الأعلى وساقه نحو الأسفل . والصمامات مثبتة في كتلة
الاسطوانات وتستمد حركتها بشكل مباشر من عمود الحدبات .
ورغم سهولة تصنيعه وتركيبة وقلة تكاليفه وانخفاض الأصوات الصادرة عن اشتغاله إلا أن
أشكال غرف الاشتعال فيه غير مناسبة تؤدي إلى عدم احتراق الوقود داخل غرفة الاحتراق
بشكل جيد مع احتمال تماسك الصمام بدليله في هذا التصميم ، لذا اصبح استعمال هذا النوع
.  نادرا في المحركات الحديثة الشكل التالي
  

٢- الصمامات المعلقة رأسيا :
ويكون راس الصمام متجها للأسفل وساقه نحو الأعلى شكل ( ١٣ )، وتركب الصمامات في
غطاء الاسطوانات وقد تكون في بعض التصميمات مائلة ، وتأخذ الصمامات حركتها من
عمود الحدبات مباشرة ، وقد شاع استعمال هذا النوع في السيارات الحديثة لميزاته الكثيرة :
مميزاته :
١- تصاميم أشكال غرف الاحتراق ابسط .
٢- تحسين قدرة المحرك .
٣- تماسك الصمام داخل الدليل قليل جدا .
٤- سهوله تنظيم خلوص الصمامات .
عيوبه:
١- معقدة التركيب والتصميم .
٢- مرتفعة التكاليف خصوصا عند وضع عمود الحدبات بأعلى المحرك .
٣- عند كسر الصمامات لأي سبب تسقط القطع المكسورة داخل الاسطوانة مما يسبب
تلف المكبس .
٣- الصمامات المركبة :
. ويكون أحد الصمامات معلق رأسيا والآخر صمام جانبي الشكل التالي
 
 سادسا : حسب طرق تركيب عمود الحدبات :
١- تركيب عمود الحدبات في كتلة الاسطوانات :
يركب عمود الحدبات في كتلة الاسطوانات وبالقرب من عمود المرفق وغالبا يأخذ حركته من
عمود المرفق بواسطة التعشيق المباشر بين ترسي عمود المرفق وعمود الحدبات ، ويستعمل
.  هذا التصميم في السيارات القديمة كما في الشكل 
٢- تركيب عمود الحدبات في غطاء الاسطوانة :
يستعمل هذا التصميم في المحركات الحديثة ذات السرعة العالية إذ يثبت عمود الحدبات في
غطاء الاسطوانة ، ويستمد حركته من عمود المرفق إما بواسطة سير مطاطي مسنن أو
. بواسطة سلسلة معدنية--- الشكل التالي
سابعا : حسب طرق تبريد المحرك :
١- محرك ذو تبريد مائي .
٢- محرك ذو تبريد هوائي .
وبكده يبقى تصنيف المحركات انتهى



هناك تعليقان (2):