مقارنة بين محرك الديزل ومحرك البنزين
أولا محركات البنزين
*الوقود المستخدم
بنزين سهل التطاير (يتبخر في درجه حرارة منخفضة) – رخيص الثمن- قابلية الاشتعال كبيرة
*الدورة
رباعي الأشواط أو ثنائي الأشواط في المحركات الصغيرة
*تحضير الخليط
بواسطة مغذي يخلط الوقود بالهواء خارج اسطوانة المحرك (خلط خارجي)
*الإشعال
يحتاج إلى شمعة للإشعال ، تغذى بتيار كهربي عالي الجهد من موزع خاص متصل بملف كهربي وجهاز توقيت ومركم أو مواد إشعال .
*نسبة الانضغاط
1:8 حتى 1:12 لتجنب حدوث الصفع
*طريقة التحكم
نسبة الهواء إلى الوقود ثابتة والتحكم في كمية الشحنة بصمام الخنق (كمي التحكم)
*نسبة الهواء للوقود
حوالي 1/15 عند معظم الاحوال
*سرعة الدوران
عالية 3500 - 6000 لفة/د وقد تصل الى 8000 لفة/د في المحركات الصغيرة
*العزم عند السرعة البطيئة
صغير
ثانيا محركات الديزل
*الوقود المستخدم
سولار للمحركات السريعة –ديزل للمحركات البطيئة – رخيص الثمن –درجة الاشتعال الذاتي مرتفعة
*الدورة
رباعي الأشواط أو ثنائي الأشواط في المحركات ذات القدرة العالية
*تحضير الخليط
يستعمل مضخات حقن وصمامات خاصة لحقن الوقود وتذريره داخل اسطوانة المحرك ، حيث يخلط بالهواء الساخن المضغوط (خلط داخلي)
*الإشعال
يحترق الوقود المحقون ذاتيًا (إشعال ذاتي حيث يلامس الهواء المضغوط الشديدة السخونة
*نسبة الانضغاط
1:15 حتى 1:22 (اقل من 1:15 لا يشتعل الوقود ذاتيا – أعلى من ٢٢ إجهادات ميكانيكية عالية )
*طريقة التحكم
جهاز الحقن يغير كمية الوقود المحقون ليناسب الحمل ، بينما هواء الاسطوانة ثابت ، فنوعية الخلط (نسبة الهواء للوقود متغيرة ) فالتحكم نوعي
*نسبة الهواء للوقود
1/20 ,1/25 عند الحمل الكامل ,1/30 أو اكثر عند اللاحمل
*سرعة الدوران
اقل من محركات البنزين وتصل في المحركات الحديثة السريعة إلى ٤٠٠٠ لفة/د
*العزم عند السرعة البطيئة
كبير
********************************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق